06‏/03‏/2012

الفصل الثاني


الموضــــــوع

مفهوم الوسائط المتعددة:
في اللغة نجد أن Multi_Media تتكون من مقطعين كلمة Multi وتعني متعددة وكلمة Media وتعني و سائل أو وسائط و تعني إستخدام مجموعة من وسائل الإتصال مثل الصوت Audio والصورة Visual أو فيلم فيديو بصورة مندمجة ومتكاملة من أجل تحقيق الفاعلية في عملية التدريس والتعليم.   
كما يمكن تعريف الوسائط المتعددة علي أنها إستخدام الكمبيوتر في عروض و دمج النصوص ،والرسومات،والصوت،والصورة بروابط وأدوات تسمح للمستخدم بالإستقصاء  والتفاعل،والإبتكار والإتصال .      
وتعرف الوسائط المتعددة بأنها فئة من نظم الإتصالات المتفاعلة التي يمكن إنتاجها وتقديمها بواسطة الكمبيوتر،لتخزين ونقل واسترجاع المعلومات الموجودة في إطار شبكة من اللغة المكتوبة ، والمسموعة، والموسيقي، والرسومات الخطية،والصور الثابتة والفيديو أو الصور المتحركة
Gayeski,D.M
كما تعرف بأنها مصطلح يجمع عدداً من الوسائل كالنصوص والأصوات والصور والرسوم والفيديو،والتي يمكن جمعها أو تخزينها علي قرص مدمج CD-Rom أو علي شبكة كمبيوتر Computar Network  .
أنواع الوساط المتعددة : 
1- وسائط المتعددة التفاعلية
Interactive Multimedia      
تعد التفاعلية الميزة الأساسية للوسائط المتعددة حيث تعطي إمكانية التفاعل بينها وبين مستخدميها , فنحن نتفاعل مع أشكال عديدة من الوسائط في حياتنا اليومية فمثلا عند تسجيل برنامجا تليفزيونيا يذاع في وقت محدد وتشاهده فيما بعد فأنت تستخدم التكنولوجيا التي تتيح لك التفاعل مع التلفاز لكن التفاعلية عادة تنسب إلى الحاسوب لما له من مميزات في التخزين والعرض والبحث في كميات كبيرة من المعلومات.   
2- الوسائط المتعددة التفاعلية
Hyper Multimedia     
تعتبر الوسائط المتعددة الفائقة تطورا للوسائط المتعددة التفاعلية , ولتوضيح مفهوم الوسائط المتعددة الفائقة نبدأ من مفهوم النص المترابط أو
الفائق Hyper Text الذي يعد أساس التجول داخل شبكة المعلومات Internet حيث تظهر في صفحات الإنترنت بعض الكلمات المميزة بلون مختلف عن لون النصوص بداخل الصفحة وعندما تشير إليها الفأرة يتحول شكل المؤشر إلى إشارة يد وعند النقر عليها تنقلنا إلى موقع آخر في الشبكة .
عناصر الوسائط المتعددة :
1. النصوص المكتوبة Texts
ويقصد بالنص المكتوب كل ما تحتويه الشاشة من بيانات مكتوبة تعرض علي المستخدم أثناء تفاعليه مع البرنامج وهي عبارة عن فقرات تظهر منظمة على الشاشة او عناوين للأجزاء الرئيسية على الشاشة او لتعريف المستخدم بأهداف البرنامج في صياغات متفردة مرقمة او لاعطاء ارشادات وتوجيهات المستخدم ويتم التعامل معها بحركة واحدة من المستخدم عن طيق الضغط على الفارة (الماوس) او لوحة المفاتيح مثلا ومن الممكن التحكم في حجم الكلمات المكتوبة وحجم الحروف وتوزيعها وكتابتها ولونها وطريقة ظهورها في البرنامج.
2. اللغة المنطوقة Spoken Words :      
وقد تكون اللغة المنطوقة من أكثر مكونات بنية الوسائط المتعددة إستخداماً وتتمثل في صورة احاديث مسموعة منطوقة بلغة ما تصدر من سماعات الجهاز، ولذلك يجب عزل موقع التسجيل سواء خارجياً عن طريق استخدام المواد العازلة للصوت لمنع دخول الأصوات،أو داخلياً عن طريق عزل الأجهزة وغرفة التحكم لضمان عدم حدوث تداخل في الأصوات .      
3. الصورة الثابتة
Still Pictures
هي عبارة عن لقطات ساكنة لاشياء حقيقية يمكن عرضها لاية فترة زمنية ويمكن تصغيرها او تكبيرها حسب رغبة المستخدم،كما تؤخذ من فيلم سينمائي أو لقطة تليفزيونية،وعند نقلها الي الكمبيوتر تملأ الشاشة بأكملها،ويمكن أن تكون ملونة وتوضع في مكان ما علي الشاشة. 4. الصور المتحركة
Carton
يمكن عن طريق الكومبيوتر انتاج رسوم متحركة وذلك برسم شكل اولي وتعديله وتلوينه وعن طريق برامج الرسوم المتحركة يتم التحكم في تحريك الرسوم التي تم اعدادها بسرعة معينة ونقلها على الشاشة و تتبع القيمة الإستثنائية للصور المتحركة من قدرتها علي تقديم تمثيل غني بالمعلومات و التفاصيل القابلة للتصديق،لأحداث أو مشاهد تفصلنا عنها موانع زمانية أو مكانية لا سبيل لنا لتجاوزها .     
5. لقطات الفديو
Video Clip :
وتظهر في صورة لقطات فليمية متحركة سجلت بطريقة رقمية تعرض بطريقة رقمية ايضا من الممكن اخذها من مصادر متعددة.     
6. الموسيقى والمؤثرات الصوتية
Music And Sound
وهي عبارة من اصوات موسيقية تصاحب المثيرات البصرية التي تظهر على الشاشة ويمكن ان تكون مؤثرات خاصة مثل صوت الرياح ،المطر ، الطيور وإضافة الموسيقي و المؤثرات الصوتية يعطي عروض الوسائط المتعددة بعداً جمالياً،كما أنها تلعب عدة أدوار أثناء عرض البرنامج،حيث تهيئ مناخ التعلم في بداية العرض ،وتدعم مشاعر المتعلم،وقد توضح له نقاط معينة في محتوي البرنامج بالإضافة الي فهم الرسالة و المعلومة المقدمة.
7. الواقع الافتراضي
Virtual Reality :   
وهذا المفهوم يعني محاكاة الواقع كما هو من خلال توليده علي شاشات الكمبيوتر، ويتمثل في اظهار الاشياء الثابتة والمتحركة وكانها في عالمها الحقيقي من حيث تجسيدها وحركتها والاحساس بها وذلك امرا هاما جدا في برامج المحاكاة الواقعية .   
و تعتمد برامج الواقع الإفتراضي علي تجسيم العناصر من 10 الي 15 مرة في الثانية أو مللي ثانية لكل جهاز .      
ويستخدم هذا النظام في مجال التعليم فيما يسمي بالجامعة الإفتراضية ، وهو نظام للتعليم عن بعد يحقق للدارسين تفاعلاً حقيقياً سواء عبر المحاضرات أو مجموعات الحوار .   
والجدير بالذكر انه لايشترط في برنامج الوسائط المتعددة توافر كل العناصر السابقة ولكنه لكل برنامج وكل مادة دراسية طبيعة خاصة والفيصل هو خدمة الموضوع المعروض بكفاءة وفعالية ليحقق الاهداف المنشودة.    
خصائص الوسائط المتعددة :      
تتميز برامج الوسائط المتعددة بخواص عديدة منها مايلي:
1- التكاملية
Interactivity:  
هو عبارة عن استخدام اكثر من وسيطين في الاطار الواحد بشكل تفاعلي وليس مستقل

وحتى يتحقق التكامل بشكل جيد لابد من التقيد بعدة امور نذكر بعض منها: 
• لا يتكرار التعليق الصوتي لنفس محتوى النص المكتوب.      
• عدم استخدام الصوت منفردا دون مصاحبة بعض المواد البصرية مثل الرسوم المتحركة او صدور لقطات الفديو وذلك لانه اهم مميزات تلك البرامج استخدام اكثر من حاسة.     
• لايجوز التعليق الصوتي قبل ظهور الصورة.   
• عدم الجمع بين وسيلتين بصريتين في نفس الاطار مثل عرض رسوم متحركة في نافذة ومقاطع من لقطات فيديو في نافذة مجاورة.    
• ربط الصورة والرسوم الثابته التي تتحدث عن فكرة معينه او مفهوم محدد بواسطة خلفية موسيقية واحدة غير متقطعة لان ذلك يوحي بالتتابع لموضوع واحد.  
• عدم استخدام المؤثرات الصوتية مع التعليق الصوتي فلابد ان تكون الموسيقى خافته مع وضوح التعليق الصوتي.    
2- فاعلية
Integraion:      
يشير التفاعل في مجال الوسائل المتعددة الى الفعل ورد الفعل بين المتعلم وبين ما يعرضه الكومبيوتر ويتضمن ذلك قدرة المتعلم على التحكم فيما يعرض عليه وضبطه عند اختيار زمن العرض وتسلسله وتتابعه والخيارات المتاحة من حيث القدرة على اختيارها والتجوال فيما بينها.ولذلك فان التفاعل هو العلاقة المتبادلة بين المتعلم من جهة وبين البرنامج التعليمي من ناحية اخرى وكلما زاد كم التفاعل المطروح في البرنامج كلما زادت كفاءة البرنامج تعليميا وكذلك زادت رغبة المتعلم في التعامل معه والتعلم من خلاله.
3- الفردية Individuality
تسمح عروض الوسائط المتعددة لتفريد المواقف التعليمية لتناسب المتغيرات في شخصيات المتعلمين وقدراتهم و استعداداتهم و خبراتهم السابقة و تصمم تلك العروض بحيث تعتمد علي اخطوات الذاتية للمتعلم و هي بذلك تسمح باختلاف الوقت المخصص للتعلم طولاً و قصراً بين متعلم و أخر .    
4- نوع
Diversity :  
و توفر عروض الوسائط المتعددة بيئة تعلم متنوعة يجد فيها كل متعلم ما يناسبه و يتحقق ذلك عن طريق توفير مجموعة من البدائل والخيارات التعليمية امام كل متعلم و تتمثل تلك الخيارات في الأنشطة التعليمية و المواد التعليمية و الإختبارات و مواعيد التقدم لها و يعتبر مبد أ التنوع اتجاهاً جديداً في تكنولوجيا الاتصال.
5- الكونية
Glopality :
تتيح تكنولوجيا الوسائط المتعددة للمتعلم لكي يتعامل مع المعلومات علي مستوي أكبر من مستوي المادة المتعلمة و يمكن للمتعلم الإتصال بشبكة الإنترنت للحصول علي ما يحتاجه من معلومات في كافة مجالات العلوم .     
6- التزامن
Timing :  
والتزامن يعني مناسبة توقيتات تداخل العناصر المختلفة الموجودة في برنامج الوسائط المتعددة كأن تظهر صورة في متوازي مع التعليق عليها و يراعي أن تتوافق سرعة العرض وإمكانات المتعلم و مراعاة التزامن يساعد علي تحقيق خاصيتي التكامل والتفاعل. 
7- الإتاحة
Accessibility :
وتعني اتاحة عروض الوسائط المتعددة في الوقت الذي يحتاج المتعلم الي التعامل معها وتتطلب هذه الخاصية تصميم و إنتاج مزيد من عروض الوسائط المتعددة بحيث تشمل معظم المقررات الدراسية في المراحل التعليمية .
أهمية التعليمية للوسائل المتعددة :        
للوسائل المتعددة أهمية كبيرة في الحقل التعليمي منها:    
1. تساعد الطلبة على الربط بين المعلومات من حيث عرضها في اشكال متنوعة من بينها النص الكتابي،الرسوم،الصور وغيرها.   
2. تساعد على تحقيق الاهداف التربوية المختلفة(معرفية ،وجدانية، نفس حركية).    
3. تهتم بالتعليم التعاوني بين الطلبة.      
4. تساعد على التفكير فيما وراء التفكير. 
5. استخدامها يوفر متعة وجاذبية للمتعلم. 
6. تزيد من دافعية الطلبة على التعلم.     
7. تقدم اساليب تعلم ذاتية متنوعة الاشكال وحسب قدرات الطلبة المختلفة.     
8. تقدم المفاهيم المجردة كمعلومات واقعية.      


مواصفات برامج الوسائط المتعددة:            
* الحركة
Animation  وهناك طرق كثيرة في برامج الوسائط المتعددة لخلق ترتيب حركي من بسيط الي معقد .
* يمكن تحريك معظم الصور و الرسومات لتوضيح نقاط أوشرح مفاهيم و تشجيع الطلاب و شرح الخطوات المختلفة .    
* الحركة هنا تمثل قوة دافعية و ليست مجرد تشويش.  
* يمكن للحركة أن تزود بالصوتأو بالنص أوتصوير فيديو.     
* يمكن أن يتم إستحضار الحركة من برامج أخري .    
* التحكم
Control يمكن للمتعلمين أن يبحروا في البرامج في ضوء مستوي قدراتهم .
* نظام الوسائط المتعددة يمكن الكمبيوتر أن يتحكم علي الوسائط المتعددة من شرائط فيديو وأسطوانات .    
* السيطرة علي الوسائط الأخري يساعد علي تطوير الإسترتيجيات المعرفية
* قاعدة البيانات
Database يمكن تخزين المعلومات علي الكمبيوتر في ملفات مقسمة الي مجموعة السجلات ذات مجالات محددة .      
* قواعد البيانات تجعل من السهل إدخال المعلومات و البحث عنها و استرجاعها .   
* تطبيقات الوسائط المتعددة يمكن إستخدمها مع قواعد بيانات اخري علي أسطوانات
CD أو شرائط فيديو. 
* غالباً ما يستطيع الطلاب إدخال تركيبات منظمة لقاعدة البيانات.     
* البحث في قاعدة البيانات هو مهارة إتصال معلوماتية منذ القدم.      
* الرسومات
Graphics نظام الوسائط المتعددة له قدرات علي الإبداع التصويري.
* يوجد الكثير من الصور المعلوماتية،ولكن ليس كلها يمكن إستخدامها مع برامج الوسائط المتعددة.  
* الصور يمكن أن تكون ملونة و ات ظلال رمادية أو بيضاء أو سوداء.     
* الصور الفوتوغرافية و الخيالية يمكن إستخدامها في هذا النظام .
* الصور و الرسومات يمكن أن تستخدم لشرح اي حقيقة أو مفهوم أو خطوة .
* التفاعل
Interactivity مستويات عديدة من التفاعل ممكنة مع نظام الوسائط المتعددة  
* التفاعل يكون أفضل عندما يكون الطلاب خاضعين لتحدي معقول و في آن واحد ممنوح لهم تغذية راجعة عن طيقة أدائهم. 
* الطلاب ذوي المستوي المتقدم من الممكن أن يتحدوا توجيهات الكمبيوتر في نقاط مجهولة وذلك بمستوي عالي من سيطرة المتعلم . 
*
Linking الترابط يمكن ربط عناصر مختلفة معاً دون تتابعية فمن السهل عمل روابط و لكنها ربما تكون مشوشة إذا لم تعرف بوضوح و تستخدم بثبات أثناء البرنامج .
* الترابط يتيح للمتعلمين فرصة للسيطرة علي العملية التعليمية التوجيهية و تساعد خصائص نظام الوسائط المتعددة علي العمل. 
* يمكن ربط البرامج ببرامج وسائط متعددة أخري تقتسم معها تشاركها في الوظيفة .
* التقديم
Presentation  تستطيع برامج الوسائط المتعددة أن تقدم معلومات بطرق مثيرة وذلك بربطها مع أنظمة معلومات أخري .
* التقديم الجيد يمكن خلقه بواسطة إستخدام موضوعات معرفية تساعد الطلاب علي تعلم موضوعات علي مستويات مختلفة من الفهم.
* الصوت
Sound  تحتاج أجهزة الكمبيوتر لأدوات خاصة لتقديم الصوت .
* الشرائط السمعية والمؤثرات الصوتية و التمييز الصوتي والتآلف الصوتي من الممكن استخدامها مع برامج الوسائط المتعددة.
* لسوء الحظ فإن الأصوات المسجلة تشغل مساحات تخزين كبيرة علي جهاز الكمبيوتر.
* النص
Text من السهل في برامج الوسائط المتعددة الدخول و البحث عن نص معين.
* من السهل جلب النص من أي تطبيق أخر علي الكمبيوتر.
* الكلمات والجمل المفردة يمكن ربطها بأخري في النص.
* يوجد العديد من اللغات و الخطوط المتنوعة.
* يمكن عرض النص بطرق شيقة ومحفزة .
* الفيديو
Video يحتاج الكمبيوتر لأدوات معينة لعرض الفيديو.
* ملفات الفيديو تشغل مساحة تخزين أكبر من الحركة .
* وحدات إدخال الفيديو يمكن أن تكون شرائط تجارية أوسينمائية أومنزلية .
 

طريقة استخدام الوسائط المتعددة داخل الفصل:
يتنوع استخدام الوسائط المتعددة داخل الفصل حسب كيفية تطبيقها ،وهذه الأنماط ترتبط بدور المتعلم في الوسائط المتعددة و هي كالآتي:
العرض التقديمي للوسائط المتعددة:
وبهذا النمط يمكن للمعلم أن يستخدم الوسائط المتعددة أداء للعرض داخل الفصل لتقديم النقاط الأساسية للدرس و الرسوم البيانية أو الصور التعليمية،و تبرز أهمية هذه الطريقة في تمكن المعلم من ابراز المواد التعليمية بالطريقة التي تناسب احتياجات المتعلمين وفقاً للطريقة التي يريدها .

ليست هناك تعليقات: